دكتور/ وائل حسنين

قسم جراحة القلب و الصدر ـ كلية الطب ـ جامعة الإسكندرية

العيوب الخلقية

إن العيوب الخلقية التي تصيب القلب كثيرة و هناك الكثير من الطرق لتقسيم هذه العيوب إلى مجموعات من الأمراض المتشابهة. و أعراض عيوب القلب الخلقية تختلف باختلاف هذه العيوب. و أكثر هذه الأعراض تنحصر في قلة القدرة على القيام بمجهود و صعوبة التنفس و بطء النمو و التهابات الصدر المتكررة و الإزرقاق. و هناك بعض العيوب البسيطة التي لا تؤدي إلى أية أعراض في مرحلة الطفولة و تظهر أعراضها في مراحل لاحقة. و يتم تشخيص عيوب القلب الخلقية بواسطة الموجات الصوتية على القلب. و في بعض الأحيان تكون هناك حاجة لإجراء قسطرة القلب لتدعيم التشخيص.

و من أكثر العيوب الخلقية شيوعا الثقب بين الأذنين و الثقب بي البطينين. و في هاتين الحالتين يذهب جزء من الدم الغني بالأكسجين إلى الرئتين مختلطا بالدم الغير محمل بالأكسجين، وذلك بدلا من أن يذهب كل الدم المحمل بالأكسجين إلى أعضاء الجسم ما عدا الرئتين و يذهب الدم الغير محمل بالأكسجين وحده إلى الرئتين فقط. و ينتج عن ذلك أن كمية الدم التي يضخها البطين الأيمن في الشريان الرئوي تزيد عن تلك التي يضخها البطين الأيسر في الشريان الأورطي. و نتيجة لزيادة كمية الدم الآتية إلى الرئتين تبدأ الأوعية الدموية فيهما في الانقباض مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم في الدورة الدموية الرئوية و الذي يزيد بدوره المقاومة أمام البطين الأيمن. و يحدث هذا نادرا في حالات الثقب بين الأذينين، بينما يحدث ذلك كثيرا إذا كان هناك ثقبا كبيرا بين البطينين. و في بعض الحالات التي لا يتم علاجها يصل الضغط في البطين الأيمن إلى درجة أعلى من الضغط في البطين الأيسر مما يؤدي إلى انعكاس اتجاه الدم خلال الثقب و يبدأ لون المريض في التحول للإزرقاق.

و يعتمد العلاج على حالة المريض و سنه و حجم الثقب و مكانه و كمية الدم التي تمر خلاله و حالة الدورة الدموية الرئوية. فهناك حالات تترك للمتابعة الدورية و هناك حالات أخرى يتم إغلاق الثقب فيها بواسطة قسطرة القلب. و يبقى جزءا ليس قليلا من الحالات التي تحتاج إلى إغلاق الثقب بالجراحة.

و تجرى العملية عن طريق شق عظمة القص باستخدام ماكينة القلب المفتوح. و في بعض حالات الثقب بين الأذينين يأتي المريض لإجراء العملية بعد مرحلة البلوغ. و في هذه الحالة يمكن إجراء العملية عن طريق فتح الجانب الأيمن من الصدر. و تتميز هذه الطريقة بنتيجة جمالية أفضل خاصة في السيدات حيث يكون الجرح تحت الثدي.