دكتور/ وائل حسنين

قسم جراحة القلب و الصدر ـ كلية الطب ـ جامعة الإسكندرية

حقوق المريض

إن العديد من المواثيق و الإعلانات المحلية و الدولية قد كرست الاهتمام بحقوق المريض. و يقصد بلفظ "المريض" كل متلقي للخدمة الصحية ذكرا أو أنثى. و يجب على كل من مؤدي و متلقي الخدمة الطبية أن يكون على دراية بهذه الحقوق. و هذه الحقوق مستمدة من قيم و أخلاقيات مهنة الطب، و إن لم تكن كلها مدعمة بقوانين ملزمة. و الالتزام التام بهذه الحقوق يعد من المبادئ الأساسية لجودة الخدمة الطبية. و للحصول على معلومات مفصلة عن حقوق المريض يمكن الرجوع لموقع منظمة الصحة العالمية (http://www.who.int/genomics/public/patientrights/en).

و تتلخص أهم حقوق المريض في:

الحق في المعرفة: و يشمل ذلك حقه في معرفة الخدمات الصحية المتاحة و حقه في معرفة تفاصيل حالته الصحية و تفاصيل العلاج بما في ذلك العلاجات البديلة و الأثر المترتب على ترك العلاج. و من حق المريض أن تصل إليه هذه المعلومات بطريقة يستطيع استيعابها. و يحق له، إذا أراد، أن يختار الأشخاص الذين يحصلون على معلومات تتعلق بحالته الصحية. و لا يجوز حجب المعلومات عن المريض إلا بناء على طلبه أو لأسباب قوية فيها مصلحة مؤكدة له. و إذا أراد المريض، فله الحق في الحصول على رأي طبيب آخر غير الطبيب المعالج. و للمريض الحق في معرفة شخصية و الذين يؤدون الخدمة الصحية له و وضعهم المهني. و للمريض الحق في الحصول على ملخص مكتوب لإجراءات التشخيص و العلاج التي تمت في المستشفى.

الحق في اتخاذ القرار: أخذ إذن المريض يعتبر شرطا أساسيا لأي تدخل طبي. و يشمل هذا الحق اشتراك المريض في أنشطة تدريسية أو بحثية. و للمريض الحق في رفض أو إيقاف أي تدخل طبي. و يجب في هذه الحالة أن يتم توضيح الآثار المترتبة على ذلك. و في حالة الطوارئ و إذا كان المريض في حالة لا تسمح له بإعطاء الإذن فللأطباء أن يتخذوا قراراتهم بناء على الإذن الافتراضي أي اقتناعهم أن المريض كان سيعطيهم الإذن إذا كان من الممكن سؤاله.  و في حالة عدم قدرة المريض على التمييز، يؤخذ إذن ممثله القانوني قبل أي تدخل طبي. و إذا أصر الممثل القانوني على قرارات قد تضر المريض يجوز للأطباء اللجوء للجهات القضائية لحسم الأمر.

الحق في الخصوصية: كل المعلومات المتعلقة بحالة المريض يجب أن تبقى سرية، حتى إذا توفي المريض. و يجوز إعلان معلومات إذا وافق المريض على ذلك أو في حالات محددة بالقانون. و للمريض الحق في الإطلاع على، و الحصول على نسخة من، أي مستند طبي يتعلق به. و لا يجوز التدخل في الحياة الشخصية للمريض أو عائلته إلا بناء على موافقته و لأسباب ضرورية للتشخيص أو العلاج. و لا يجب اتخاذ أي إجراء طبي في وجود أشخاص غير ضروريين لهذا التدخل إلا بموافقة المريض.

الحق في العلاج و الرعاية: للمريض الحق في الحصول على علاج ذي جودة عالية و يناسب حالته بدون تمييز بين المرضى. و للمريض الحق في في اختيار مؤدي الخدمة و تغييره إذا كان ذلك يتوافق مع النظام الصحي للدولة. و عند ضرورة نقل المريض من المستشفى يجب أن يتلقى تفسيرا وافيا لأسباب ذلك مع التأكد من وجود مكان مناسب لاستمرار العلاج في مستشفى آخر أو إمكانية استمرار العلاج في المنزل. و للمريض الحق في الحفاظ على كرامته أثناء التشخيص و العلاج مع احترام قيمه و تقاليده و معتقداته. و للمريض الحق في الحصول على الدعم من أسرته و أصدقائه أثناء فترة العلاج.  و للمريض الحق في تخفيف معاناته لأقصى مدى متاح و في كل لحظة يحتاج فيها للمساعدة.